مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري ابداعي : التأطير ـ التفكيك ـ تجميع المعطيات

الخميس، 28 أغسطس 2014 التسميات:



المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
 ـ تواصلية : القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص نثرية ابداعية
 ـ منهجية: التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص نثري ابداعي.
 ـ ثقافية: تعرف مسار تطور النثر الابداعي ومظاهره الفنية.
خطوات الدرس :
    التمهيد : تقييم لمهارات كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري.

نص الانطلاق :           حلم صبي     غازي العبادي   صفحة 150


1-      تأطير النص: تعرف مضمون النص العام.
·         تدبر العنوان واستنباط موضوع النص المحتمل: العنوان يحيل على مضمون النص حلم ويمثل الرغبة التي تتأجج في دواخلنا ونتمنى أن تتحقق على أرض الواقع،والحلم متعلق بالصبي وهو يمثل الطموحات التي يرغب في تحقيقها.
       * علاقة العنوان بنهاية النص : نهاية النص تبين اصرار الصبي على تحقيق حلمه ولو من عبر الوهم .
2-      تفكيك النص:
 > تعرف موضوع القصة:
·  موضوع القصة يدور حول صبي يحلم بقيادة سيارة
> تحديد المتواليات السردية في القصةوتنظيمها وفق خطاطة سردية:
 ـ هبوط السيدة من سيارتها أمام مخزن التجهيزات المنزلية.>  الوضعية الأولية                                                        
 ـ بقاء ابنها الصغير في السيارة منشغلا بلعبته. >  الوضعية الأولية
 ـ نقل صبي المتجر مشتريات السيدة إلى سيارتها .> حدث طارئ   سيرورات التحول
 ـ اعجاب صبي المخزن بطفل السيدة وهو يلهو بقيادة سيارته الوهمية > تطور الحدث       سيرورات التحول
 ـ ارتباك صبي المخزن أمام صوت المنبه ونداء صاحب المتجر .> النتيجة   سيرورات التحول
 ـ استرسال صبي المتجر في قيادة سيارته الوهمية مخترقا المتجر حيث تنتظره مهام أخرى.> الوضعية التنهائية                                 
      > نوعية الرؤية في القصة :
         ـ السارد اعتمد الرؤية مع وهي التي تكون فيها معرفته بالأحداث مساوية لمعرفة الشخصيات بها .
      > شخصيات القصة وأبعادها في النص.
 ـ السيدة : ميسورة ومنشرحة ومترفعة تملك سيارة.
 ـ ابن السيدة : ميسور الحال فرح بلعبه داخل السيارة يستمتع وطفولته.
 ـ صبي المخزن: عامل بسيط محروم من اللعب والاستمتاع بطفولته .
  ـ صاحب المتجر: متغطرس يغلب الربح المادي على حساب الجانب الإنساني ويقف عائق أمام الطفل .
      > مكونات القصة:
  ـ مكون حواري : وهو هنا حوار غير مباشر ينوب السارد عن الشخصيات في التعبير عن نفسها.
 ـ مكون وصفي : ويتناول الأوصاف الخارجية من خلال المظهر والوضعية ،وأوصاف داخلية من خلال المشاعر والأحاسيس والرغبات.
     > مغزى القصة و مقصديتها :
  ـ القصة تنبه إلى خطورة تشغيل الأطفال وحرمانهم من ممارسة طفولتهم الطبيعية بعيدا عن الفوارق الاجتماعية التي تكرس الاستغلال الجشع للأطفال.
3-      تجميع المعطيات:
·   تحديد موضوع القصة اعتمادا على مضمونها العام.
·    تتبع المتواليات السردية في القصة مع احترامه تسلسلها .
إبراز أبعاد الشخصيات من خلال دورها في القصة ،والدلالة الرمزية التي يفيدها الحدث.
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
droous3 © 2012 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | تم التحميل من مدونة كنوز مدونتي